عاصمة الميلاد بيت لحم .. تنثر رسالة المحبة والسلام

2016-12-24 09:34:35


 نبـــأ - مع انسدال اشعة الشمس الذهبية وقرع اجراس كنيسة المهد وسط ترانيم دينية، تجلت عاصمة الميلاد، مهد السيد المسيح بيت لحم، بأبهى صورها الاحتفالية، ناثرة  من حاراتها وازقتها رسالة الميلاد، رسالة المحبة والسلام للعالم .
لبست مدينة السلام ثوبها الجديد، وفتحت ذراعيها لاستقبال زوارها من سياح وحجاج لمشاركة سكانها باحتفالات عيد الميلاد المجيد، فتجلى ذلك من خلال المظاهر الخلابة الاحتفالية من زينة لشوارعها واحيائها وواجهات المنازل والمحلات التجارية التي صدحت منها الترانيم الدينية بهجة وفرحة بهذه المناسبة الدينية الوطنية.

مع ساعات الصباح بدأت افواج المحتفلين بالوصول الى مكان الحدث وتحديدا ساحة المهد التي ستشهد الاحتفالية بدخول موكب المدبر الرسولي المطران بيير بابتيستا بيتسابالا.

في المشهد الاجمل والاروع، يتوسط ساحة المهد جامع عمر بن الخطاب وكنيسة المهد ، باعثة بأروع صور التأخي والمحبة بين ابناء الشعب الواحد، ليتعانق الهلال مع الصليب.

في الساحة نصبت منصة كبيرة لعروض غنائية وفنية، وزينت اشجارها .
رئيسة بلدية بيت لحم فيرا بابون قالت: "اجمل ما في هذا اليوم الصورة الحقيقية التي تتجلى بها مهد السيد المسيح وهي تقف صامدة امام كل المنغصات لترسل رسالة الميلاد الى العالم وتظهر عظمة اهلها المتجذرين في ارضهم وتصميمهم على احياء مناسباتهم رغم الآهات والويلات بفعل الاحتلال.
واضافت بابون: "اليوم ونحن نحتفل نقول جميعا ليكون عام 2017 عاما يحل فيه السلام وانهاء الاحتلال عن ارضنا الفلسطينية، لان شعار هذا العام هو "الرحمة هي روح عيد الميلاد".

من جانبه قال مسؤول التحضيرات والمراسم الخاصة باحتفالات عيد الميلاد الاب ابراهيم فلتس: "بيت لحم اليوم جميلة جدا واهلها سعيدون واجواء البهجة والفرحة تخيم على المدينة".

واضاف الاب فلتس: "سنصلي من اجل السلام العادل الشامل في فلسطين وكل البلاد العربية التي تتعرض لويلات الارهاب والقتل وكذلك بعض دول العالم" .

واشار الى ان سلطات الاحتلال سمحت فقط لحوالي 500 من مسيحيي قطاع غزة القدوم الى مدينة بيت لحم والمشاركة في الاحتفالات، رغم ان هذا العدد غير كاف، وكنا نأمل ان يكون الجميع بيننا لكن هذا الواقع المرير للاحتلال.
وتشهد مدينة المهد حركة دؤوبة من جميع المعنيين، تؤكد حرص الجميع على ان تخرج بيت لحم في يوم الميلاد بالصورة المشرقة التي تروي حكاية الميلاد.

مدير الاسعاف والطوارئ في الهلال الاحمر فرع بيت لحم محمد عوض، قال لـ"وفا" انه "تم تسخير طاقم كبير مكون من 17 ضابطا للتواجد في ساحة المهد اضافة الى 40 متطوع اسعاف"، لافتا الى ان مراكز الخليل والقدس واريحا في حالة طوارئ وتعمل تحت اشارة مركز بيت لحم.

واضاف عوض "تم تجهيز عيادة ميدانية في موقف الارمن اضافة الى 7 سيارات اسعاف وزعت في الساحة ومحيطها وتحديدا: تراسنطة، واد معالي، شارع المهد، دوار العمل الكاثوليك.

وأردف "كما تم انشاء غرفة عمليات داخلية في المركز لتغطية الاحتفالات في الساحة"، مشيرا الى انهم سيكونون على اهبة الاستعداد لمساعدة المواطنين في حالة الطوارئ لنقل المرضى وخدمة المواطن في الحالات المرضية.
ومن الناحية الامنية انتشرت عناصر الشرطة منذ الصباح الباكر في مختلف مفترقات الطرق والشوارع الرئيسية في المدينة.

وقال مدير العلاقات العامة والاعلام في شرطة المحافظة الرائد مصعب سليمية، "ان هناك استنفار  كامل  في صفوف شرطة محافظة بيت لحم بكافة إداراتها ومراكزها وأقسامها منذ الساعة الخامسة صباحا، لتتولى مهمة توفير الأجواء الملائمة واحترام قدسية هذا العيد الوطني الديني، ولتعمل من اجل تعزيز فرحة المحتفلين وتسهيل وصول حجاج بيت لحم من جهة، وتنظيم حركة المواطنين المعتادة في مدن وبلدات المحافظة من جهة أخرى".

وأشار سليمية الى انه سيتم إغلاق جميع المداخل والطرق الفرعية المؤدية إلى ساحة المهد أمام حركة المركبات الخاصة والعمومية، باستثناء مركبات الأمن والمركبات التي تحمل التصاريح الخاصة ومركبات الإسعاف والطوارئ، وستمنع الشرطة وقوف المركبات بكافة أنواعها على كلا الاتجاهين من محيط مسجد بلال بن رباح وحتى مفرق محطة الباصات المركزية في منطقة باب الدير، كذلك من مفرق فندق الانتركونتيننتال وحتى مفرق الراضي في شارع القدس الخليل على كلا الاتجاهين.

الفرق الكشفية حاضرة بدورها في المشهد الاحتفالي، وقال القائد الاستعراضي للفرق الكشفية المشاركة في عيد الميلاد يوسف مسلم، "ان عدد الفرق تبلغ 21 فرقة من محافظتي بيت لحم ورام الله وكذلك من مدينة القدس، تضم 3150 كشافا.

واشار مسلم الى ان الاستعراض الكشفي انطلق من ملاعب كلية تراسنطة  صوب دوار العمل الكاثوليك، وهناك تنتظر موكب المدبر الرسولي، بعدها تتابع سيرها الى ساحة المهد، موضحا ان هناك زيادة هذا العام مقارنة بالعام الماضي الذي شاركت فيه 18 فرقة.

 

 عنان شحادة - وفا 



Create Account



Log In Your Account