تقرير : لجنة الصحفيين: إصابة أكثر من 100 صحفي بينهم 20 صحافية

2017-12-27 07:57:47


نبــأ | جددت لجنة دعم الصحفيين اليوم الثلاثاء، تحذيرها من الارتفاع الملحوظ في الانتهاكات التي تستهدف الصحفيين الفلسطينيين من قبل جنود الاحتلال “الإسرائيلي”، دون أي تدخلات دولية وحقوقية لوقف جرائم الاحتلال التي تضرب بعرض الحائط كافة القوانين والأعراف الدولية ومواثيق حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.
وآفادت لجنة دعم الصحفيين في بيان صحفي: إن جيش الاحتلال يواصل ارتكابه العديد من الانتهاكات الخطيرة خلال شهر ديسمبر/ كانون أول الجاري، مستهدفاً العشرات من الصحفيين الذين يمارسون مهمتهم الصحفية في تغطية الاحداث في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
ونوهت اللجنة إلى أن الانتهاكات ارتفعت بحق الصحفيين بشكل غير مسبوق ما بين الاعتقال والاحتجاز وتمديد اعتقال والابعاد ومنع من التغطية والاقتحامات، والاعتداءات والاصابات.
وانفردت لجنة دعم الصحفيين في توثيق عدد الاصابات والتي فاقت (100) إصابة عدا عن الاعتداءات الاخرى توزعت كالآتي: أكثر من (56) صحفياً أصيب بقنابل الصوت والضرب والركل، وأصيب صحفي واحد بالرصاص الحي، كما أصيب 12 صحفياً بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط.
 
في حين أصيب ما يقارب 28 آخرين بقنابل الغاز السام منهم استهدفه الاحتلال بشكل مباشر أدت إلى إصابة أجزاء من جسمه بحروق وجروح ومنه تعرض للاختناق الشديد لاستنشاق الغاز السام، إضافة إلى إصابة3 صحفيين بعد رشهم بغاز الفلفل.
 
وصنفت اللجنة الاصابات حسب المدن الفلسطينية منذ الهبة الشعبية الرافضة لقرار “الرئيس الأمريكي دونالد ترامب” أن القدس المحتلة عاصمة لكيان الاحتلال، والتي كان غالبيتها في القدس المحتلة حيث بلغ عدد اصابات الصحفيين الذين مارسوا مهامهم وتغطيتهم للمواجهات التي اندلعت في القدس المحتلة ما يقارب (53) حالة، فيما بلغت على المدخل الشمالي لمدينة البيرة(16) اصابة، وفي غزة(15) إصابة، أما في مدينة الخليل وصل عدد الإصابات إلى(6)، وفي بيت لحم (3) حالات ، وأريحا(3) حالات، وحالة واحدة كحد أدنى توزعت في كل من نابلس، وطوباس، وطولكرم، وقلقيلية.
 
وأضافت اللجنة أن هناك صحفيين تعرضوا للإصابات أكثر من مرة خلال تغطيتهم المواجهات المندلعة في الأراضي الفلسطينية ، لافتة إلى أنه من بين الإصابات (20) صحافية أصيبت بالاعتداء عليها بالضرب والركل والدهس والاستهداف المباشر بقنابل الصوت والغاز والاختناق والرصاص المطاطي وغيرها.
 
وطالبت اللجنة الصحفيين بأخذ كافة الاحتياطات اللازمة للسلامة المهنية أمام عنجهية الاحتلال وبطشه دون الخوف أو التردد في الاستمرار بتأدية الرسالة الصحفية المهنية النبيلة.
 
كما جددت دعوتها للمؤسسات الدولية التي تعنى بحرية الرأي والتعبير والاتحاد الدولي للصحفيين، واتحاد الصحفيين العرب، ومراسلون بلا حدود، ومنظمة اليونسكو للتحرك لتوفير الحماية للصحفيين الفلسطينيين الذين يتعرضون باستمرار للانتهاكات الجسيمة من قبل قوات الاحتلال.
 
وطالبت اللجنة الضغط على الاحتلال لمنعه اختراق الاتفاقات الدولية خاصة اتفاقية جنيف الثالثة والمادة 79 من البروتوكول الإضافي الأول والتي تنص على أن الصحفيين يتمتعون بجميع الحقوق وأشكال الحماية الممنوحة للمدنيين في النزاعات المسلحة الدولية وغير المسلحة.
 
كما طالبت المنظمات الدولة بتحديد وتفعيل آليات تنفيذ القرار (222) الخاص بحماية الصحفيين، وطالبت طالبت الأمم المتحدة بعمل آليات لمراقبة الاحتلال الاسرائيلي الذي ينتهك تلك القرارات ، وتعيين ممثل للأمين العام للأمم المتحدة معنى بحماية الصحفيين ورصد الجرائم التي ترتكب تجاههم.
 
جدول يوضح عدد الصحفيين الذين تعرضوا للإصابات
 
المكان
 
مكان العمل
 
الحدث
 
نوع الاصابة
 
اسم الصحفي
 
التاريخ
 
العدد
 
اريحا
 
مصور ومدير مكتب تلفزيون فلسطين
 
اصيب في ساقه اليسرى اثناء تغطيته المواجهات على مدخل اريحا الجنوبي
 
رصاص مطاطي
 
عمرو ابو عوض
 
7/12/2017
 
قلقيلية
 
مصور شركة راماسات
 
في رأسه من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي اثناء تغطيته مواجها في كفر قدوم.
 
رصاص المطاطي
 
محمود فوزي
 
8/12/2017
 
غزة
 
مصور وكالة الاناضول التركية
 
في كتفه خلال مواجهات اندلعت مع الاحتلال شرق جباليا
 
بقنبلة غاز
 
مصطفى حسونة
 
8/12/2017
 
القدس
 
مراسلة روسيا اليوم
 
بشظية في يدها أدت إلى حرق جراء إلقاء القوات الإسرائيلية تجاه طاقم القناة أثناء تغطية الأحداث في شارع صلاح الدين بالقدس المحتلة.
 
قنبلة صوتية
 
داليا النمري
 
 
8/12/2017
 
اريحا
 
مراسل رويترز
 
اطلقها احد عناصر جيش الاحتلال عليه بشكل مباشر جنوب اريحا.
 
بقنبلة غاز
 
عادل ابو نعمة
 
8/12/2017
 
البيرة
 
مراسل معا
 
بالاختناق الشديد نتيجة كثافة الي اطلقها جيش الاحلال على الصحفيين
 
قنابل الغاز السامة
 
فراس طنينة
 
 
8/12/2017
 
 
البيرة
 
مراسل فضائية المنار
 
بالاختناق الشديد، متأثر بكثافة السام التي وجهت إلى الصحفيين على مدخل البيرة الشمالي
 
قنابل الغاز
 
خالد الفقيه
 
 
8/12/2017
 
 
البيرة
 
مراسلة فضائية الميادين
 
بالاختناق الشديد، متأثر بكثافة السام التي وجهت إلى الصحفيين على مدخل البيرة الشمالي
 
قنابل الغاز
 
نسرين سلمي
 
 
8/12/2017
 
 
غزة
 
 
بالاختناق من اثناء تغطيته الاعلامية شرق مدينة غزة
 
قنبلة غاز
 
احمد حسب الله منصور
 
 
8/12/2017
 
 
غزة
 
من تلفزيون القدس،
 
بالاختناق جراء اطلاق عليه قنبلة غاز خلال مواجهات اندلعت مع الاحتلال شرق جباليا.
 
قنبلة غاز
 
المصور حسن اصليح
 
8/12/2017
 
 
غزة
 
مصور الوكالة الفرنسية
 
بالاختناق جراء اطلاق عليه قنبلة غاز خلال مواجهات اندلعت شرق غزة
 
قنبلة غاز
 
يحيى حسونة
 
 
8/12/2017
 
 
البيرة
 
مراسل تلفزيون فلسطين
 
برصاصتين معدنيّتين، أصابته الأولى بجرح في رأسه والثانية في ساعده الأيمن، خلال تغطيته المواجهات في البيرة
 
رصاص مطاطي
 
علي دار علي
 
8/12/2017
 
 
القدس
 

Create Account



Log In Your Account