أكثر من 50 هزة أرضية خلال اسبوع .. واجتماع اسرائيلي طارئ

2018-07-09 09:23:58


وكالات | أفادت مصادر إسرائيلية أن منطقة شمال مدينة طبريا تعرضت لـ 25 هزة أرضية خلال أقل من 24 ساعة.
وأكدت الراصد الوطني الفلسطيني الأمر، وقال في بيان: أنه منذ الساعة 2:05 من ظهر أمس، تعرضت المنطقة الواقعة شمال مدينة طبريا إلى 25 هزة أرضية، كان آخرها في 8:35 صباحا تقريبا بقوة 2.3 درجة على مقياس ريختر، والعمق البؤري للزلزال 2 كم أسفل سطح الأرض، وكان في بحيرة طبريا ويبعد قرابة 3 كم عن المدينة. وأشار إلى أن السكان شعروا بـ 4-5 هزات أرضية فقط، وتراوحت قوتها بين 3-4 درجات على مقياس ريختر، وعمقها البؤري قريب من أسفل سطح الأرض، موضحا أن أقوى الزلازل كان في الساعة 12:42 فجرا، حيث بلغت قوته 4.3 درجة على مقياس ريختر. وأضاف أن الهزات التي فاقت قوتها ثلاث درجات على مقياس ريختر شعرت بها مساحة واسعة من المناطق شملت مدينة إربد الأردنية وجنوب لبنان وبعض المناطق في سوريا ومدينة جنين ومناطق من نابلس.
 
اجتماع طوارئ في "إسرائيل" تحسبا لزلزال مدمر
 
هذا وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إنه بعد ان شهدت مناطق بحيرة طبريا وشمالها سلسلة من الهزات الأرضية خلال الأيام الأخيرة، قررت وزارة جيش الاحتلال عقد اجتماع طارئ لكل هيئات الوزارة المفترض ان تشارك في التعامل مع هزة أرضية قوية في حال وقعت.
 
ووفق المواقع الإخبارية، يدور الحديث عن اجتماع لوزارة جيش الاحتلال ودائرة الطوارئ القومي التي يشارك في تركيبتها ممثلون عن قيادة الجبهة الداخلية والاطفائية والإنقاذ، الإسعاف الاولي وكافة رؤساء السلطات المحلية.
 
يشار الى ان المناطق الشمالية تتعرض الى سلسلة هزات أرضية منذ أسبوع ونيف مركزها جميعا في بحيرة طبريا. وكانت آخرها بعد منتصف الليلة الفائتة، في الساعة 00:42 بالتوقيت المحلي، وهي الرابعة خلال 24 ساعة، والثانية عشرة خلال 11 يوما.
 
ويوم أمس، ضربت 3 هزات أرضية منطقة طبريا، الأولى كانت درجتها 3.2 واما الهزة الثانية 3.9. كما ضربت مساء أمس هزة أرضية ثالثة بدرجة 3.1 المنطقة شرقي بحيرة طبريا.
 
وقال مدير مركز رصد الزلازل في جامعة النجاح جلال الدبيك، إن نحو 43 هزة أرضية ضربت شمال بحيرة طبريا واصبع الجليل على مدار الأيام الأربعة الأخيرة، مشيراً إلى انها تندرج في سياق النشاط الزلزالي الاعتيادي.
 
لكن الدبيك أوضح في حديث لـ"رايــة"، أن المنطقة تمر ضمن الزمن الدوري لتكرار حدوث زلزال قوي شمال بحيرة طبريا.
 
وقال الدبيك إن الأيام الأخيرة شهدت 43 هزة أرضية تتراوح قوتها من درجة إلى 4.3 درجات على مقياس ريختر.
 
وإثر تكرار وقوع هذه الهزات أعلنت بلدية طبريا عن فتح خط طوارئ جديد مخصص للمصابين بالهلع من تكرار وقوع الهزات الأرضية هذا الأسبوع.
ونقلت صحيفة هآرتس، عن الباحث الجيولوجي أموتس أغنون من الجامعة العبرية في القدس، أن الزلازل الصغيرة في العادة تسبق هزة كبيرة، لكنه يقول إنه من المستحيل معرفة متى سيحدث الزلزال المدمر. وأضاف "متوسط الوقت بين الزلازل المدمرة في منطقتنا هو 100 سنة" وتابع أغنون "هذا يعني أن الهدوء يمكن أن يستمر لمدة عام بعد الزلزال، لكن أيضا بعد 200 عام".
 
إلا أن الخبير الجيولوجي الإسرائيلي د.ارييل هايمن، حذر بدوره من احتمال كبير لحدوث لزلزال قوي ومدمر بإسرائيل يؤدي الى مصرع المئات. وقال هايمن في حديث مع موقع "والا" العبري إنه ما من شك بأن زلزالا قويا سيحدث في إسرائيل، لكن توقيته غير معروف وسيكون بقوة 6 حتى 7 درجات وحتى أكثر.



Create Account



Log In Your Account