الشركات الصينية في أفريقيا: الشركة الصينية العامة للهندسة الإنشائية تتعهد ببناء المسجد الكبير بالجزائر

2018-08-29 09:14:24


يبلغ ارتفاع مئذنة المسجد الكبير بالجزائر 265 مترا! وميزة هذه المئذنة أنها مقاومة للزلازل من الدرجة التاسعة! تم بناء الهيكل الرئيسي لهذه المئذنة من قبل #الشركة_الصينية_العامة_للهندسة_الإنشائية (CSCEC)! ويعد هذا الارتفاع رقما قياسيا من حيث الطول في قارة أفريقيا. سيكون هذا المشروع هندسة رائعة تتركها الشركات الصينية في #أفريقيا.
سوف يصبح المسجد ثاني أكبر مسجد في العالم بمساحة تصل إلى 400 ألف متر مربع، وستكون المئذنة من أعلى المآذن في العالم بارتفاع يبلغ 265 مترا. يضم المسجد 12 مبنى بما فيها المئذنة وقاعة الصلاة والأكاديمية الإسلامية والمكتبة والمركز الثقافي.
عملية بناء هذا المسجد مليئة بالتحديات!
تقع العاصمة الجزائرية الجزائر في حزام الزلازل لمنطقة البحر الأبيض المتوسط - ومنطقة الهيمالايا، وتنتمي إلى منطقة تشهد وقوع زلازل باستمرار. يمكن للمسجد الواقع على الحزام الزلزالي من مقاومة الزلازل القوية، طرح المهندسون الصينيون "الخطة الصينية" لحل المشكلة مرة أخرى.
تستخدم قاعة الصلاة نظام عزل متقدم يتكون من محامل ومضدات للاهتزاز الزلزالي؛ وتستخدم المئذنة الأسس ذات الركائز الجدارية العميقة؛ الأمر الذي يعزز القدرة المضادة للزلازل من حيث المواد والتكنولوجيا.
في الوقت نفسه، واجهت الشركة الصينية العامة للهندسة الإنشائية تحديات هائلة أثناء تنفيذ المشروع باعتبارها المقاول العام للمشروع نظرا لاختلافات اللغات والثقافات. ومع ذلك، فإن العاملين لم يقللوا من حماسهم للعمل أبدا، بل أرسلوا أفضل فريق إداري للعمل مع مهندسين محليين لإنجاز المهمة وتشكلت صداقة عميقة بينهم .
قال السيد غلام الله الوزير السابق للشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية إن " خطة المسجد الكبير تحمل الحلم الوطني للبلاد للقرون، وتأمل البلاد في أن ينتصب شامخا لآلاف السنين" .
يشهد التعاون بين الشركة الصينية العامة للهندسة الإنشائية والجزائر تقدما كبيرا، والآن هناك العديد من المشاريع التابعة لشركة (CSCEC) تحت الإنشاء في الجزائر، ويعتقد الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية موسى أن مبادرة " #الحزام_والطريق" هي فرصة للجزائر باعتبارها نافذة شمال أفريقيا التي تمكن #الصين من العبور إلى المناطق الداخلية لأفريقيا، كما يمكن للتعاون بين الجانبين أن يساعد على تبادل الخبرات وتعزيز التعاون. #FOCAC
 
 



Create Account



Log In Your Account